القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق نفسية لا يعرفها معظم الناس : تعرف على اهم 10 منها

أهم 10 حقائق نفسية لا يعرفها معظم الناس !!

أهم 10 حقائق نفسية لا يعرفها معظم الناس


هل غالبا ما تفتح الأبواب للآخرين؟ ماذا عن الوقوف بالقرب من سيارة أخرى في موقف سيارات شبه فارغ؟ هذه هي الأشياء التي نقوم بها دون وعي تقريبًا. فيما يلي بعض أهم  الحقائق النفسية التي لا يعرفها الناس.




1- من الأسهل تذكر البداية والنهاية:

قد يبدو هذا مألوفًا ، هل لاحظت يومًا أننا نميل إلى تذكر بداية ونهاية الأشياء التي نحاول تذكرها. تشير دراسة نُشرت في علم الأعصاب البشري و الحقائق النفسية إلى أن هذا الشيء له علاقة بذاكرة العمل المسؤولة عن ذاكرة الاسترجاع الحديثة.. هذا هو السبب في أنك تتذكر بداية أو نهاية الاجتماع في حين تتلخبط الأجزاء الأخرى في ذاكرتك.

2- يكون الطعام أفضل عندما يصنعه شخص آخر:

الجميع يحب تناول الطعام بالخارج وغالبًا ما يكون مذاقه أفضل مما تصنعه بنفسك. هل تساءلت يومًا عن سبب ذلك حتى إذا اتبعت نفس الوصفة أو استخدمت نفس المكونات؟

 تشير دراسة في إحدى المجلات العلمية إلى أنه عند إعداد وجبتك الخاصة ، تكون قريبًا منها لفترة طويلة مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإثارة بحلول الوقت الذي تكون فيه الوجبة جاهزًتا ولا تستمتع بها كثيرًا.

3- نحب التحدث عن أنفسنا:

في المرة القادمة لا تحكم على شخص ما يبدو مهووسًا بذاته عندما لا يتوقف عن الحديث عن نفسه.  فهذه هي الطريقة التي تعمل بها مراكز المكافأة في دماغنا. حيث تضيء مراكز المكافآت في الدماغ عندما نتحدث عن أنفسنا بدلاً من الحديث عن شخص آخر.

4- يستمتع بعض الناس عندما يغضب شخص آخر:

قد يبدو هذا غريبًا ، لكن دراسة من جامعة ميشيغان تشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون يتذكرون الأشياء بشكل أكثر كفاءة عندما يكون وجههم غاضبًا وليس وجهًا محايدًا. يقترح البحث أن بعض الناس يستمتعون بإثارة الغضب لأن ذلك يعود عليهم بالسرور بطريقة ما. هذا هو السبب في أن بعض الناس لا يتركونك بمزاحهم حتى تغضب.


5- حقيقة نفسية عن عدم قدرتنا على تعدد المهام:

نعتقد في الواقع أننا جيدون في تعدد المهام. لكن الأبحاث المنشورة في مجلة علم النفس التجريبي تشير إلى خلاف ذلك. السبب هو عندما نعتقد أننا نقوم بمهام متعددة ، فإن الشيء الوحيد الذي نقوم به هو التبديل بين المهام والتركيز على مهمة واحدة. لاختبار ذلك ، حاول استخدام هاتفك ومشاهدة فيلم أو الاستماع إلى شخص ما في الحال.

6- نفضل أن نعرف شيئًا أسوأ من عدم معرفة ما يمكن توقعه:

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة Nature إلى أنه سيكون أقل إرهاقًا للأشخاص إذا علموا أن شيئًا سلبيًا على وشك الحدوث، بعكس ان لم يكونون يعلمون بحدوثه. هذا لأن الجزء من دماغنا الذي يتكهن بالعواقب يكون أكثر نشاطًا عندما لا نعرف ما الذي سيحدث.


7- إذا كانت لدينا خطة احتياطية ، فمن غير المرجح أن تنجح الخطة أ:

تظهر الأبحاث في جامعة بنسلفانيا أن المتطوعين الذين لديهم خطة احتياطية كان أداؤهم أسوأ من أولئك الذين ليس لديهم أية خطة احتياطية. فبذللك يظهر أنهم اعتقدوا أن لديهم فرصة ثانية للنجاح في المهمة لأنهم لم يكونوا متحمسين مثل الآخرين.

 التفكير قبل المهمة أمر جيد ولكن لا يجب أن يعتمد المرء على هذا كثيرا.

8- يمكن أن يكون الخوف جيدًا إذا لم تكن في خطر:

يفرز دماغك هرمونات مثل الأدرينالين والإندورفين والدوبامين عند الاستجابة للقتال  ، مما قد يتسبب في الحصول على نوع من النشوة الطبيعية. هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الحصول على هذه النشوة بإفراز هذه الهرمونات. أحد الأمثلة على ذلك هو مشاهدة أفلام الرعب ، التي تجعلك قلقًا خائفًا و منتشي نتيجة إطلاق هذه الهرمونات ولكن عقلك يعلم أنك لست في حالة ضرر. لذلك تحصل على معدل مرتفع طبيعي دون أي خطر.

9- حقيقة نفسية عن التثاؤب 

لا بد أن معظمكم قد مر بهذه الظاهرة من قبل ،عند تثاءب شخص ما بجانبك  فإنك تتثاءب أيضًا حتى لو لم تكن تشعر بالرغبة بذلك من قبل، يبدو الأمر وكأنه معدي إلى حد ما. إحدى النظريات الرئيسية حول التثاؤب هي أنه يظهر التعاطف. 

من المحتمل ألا يكون هذا شائعًا عند الأطفال أو المصابين بالتوحد.

10- يتطلب موازنة شيء سلبي واحد خمسة أشياء إيجابية:

تميل عقولنا إلى التمسك بالأخبار السلبية أو السيئة على الأرجح أكثر من الأخبار الجيدة. هذا هو السبب في أننا لا نتذكر المديح لفترة طويلة ولكن نتذكر شيئًا سيئًا قاله عنا أحدهم. لموازنة هذا الشعور ، نحتاج إلى خمسة أخبار جيدة على الأقل مقابل كل خبر سيئ.

author-img
نقدم محتوى موثوق ومتنوع متعلق بحقائق علم النفس و الحياة بصفة عامة، معلومات ثقافية في شتى المجالات الحياتية لنشر الوعي بين الناس ولمعرفة الحقائق عبرمقالات مفيدة و فيديوهات عالية الدقة

تعليقات