القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتخلص من الخجل و القلق الاجتماعي - هناك أشياء يمكنك القيام بها للتغلب عليه.

الخجل والقلق الاجتماعي مرتبطان ببعضهما البعض ، لكنهما ليسا مفاهيم متطابقة. يشير مصطلح الخجل إلى الميل إلى الانسحاب أو القلق أو عدم الراحة في المواقف التي تنطوي على التواصل بين الأشخاص ،
بالنسبة لبعض الناس فإن قضاء الوقت في التسكع مع مجموعة من الأشخاص في حفلة شيء عادي وطبيعي جيد. أما بالنسبة للآخرين ، فمجرد التفكير في ذلك يجعلهم ذلك في توتر و قلق. نبين بعض الأسباب في ذللك ونقدم بعض النصائح لكيف يمكن أن تتخلص من الخجل.

كيف تتخلص من الخجل و القلق الاجتماعي - التخلص من الخجل أمام الناس


يمكن أن يساعد ذلك إذا:

  • تشعر بالخجل في المواقف الاجتماعية
  • تريد تكوين صداقات جديدة
  • تريد أن تشعر بمزيد من الثقة في المواقف الاجتماعية.

لماذا انا خجول:

لماذا يشعر الناس الخجل في بعض المواقف الاجتماعية ، بينما البعض الآخر لا؟ على الرغم من أن السبب ليس واضحا دائما ، إلا أن هناك بعض التفسيرات المحتملة ، بما في ذلك عدم الثقة في النفس ،التنمر ، وسمات الشخصية ، ونقص الخبرة في التفاعل الاجتماعي.

معظم الناس يخجلون من حين لآخر ، لا شيء خطأ في ذلك. ولكن إذا بدأ خجلك يزعجك ، أو شعرت أنه يعيفك بطريقة ما ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها للتغلب عليه.

كيف تتخلص من الخجل.


إليك بعض النصائح الموثوقة لمساعدتك على الخروج من قوقعتك وكيفية التخلص من الخجل وقلة الكلام.

خذها خطوة بخطوة للذهاب. إإذا كنت تتحدى نفسك للتعرف على عدد كبير من الرفاق، فربما تكون قد وضعت سقفًا مرتفعًا بعض الشيء. قد يكون من الأفضل لك إجراء محادثة لمدة معينة مع شخص لا تعرفه جيدًا.

تذكر الاشياء الممتازة عنك : ماذا في ذلك لو كنت خجولا؟ لديك الكثير من نقاط القوة الأخرى. إذا كنت تشعر بالإحباط بسبب خجلك ، فلا تنسَ كل الأشياء الرائعة الأخرى التي تجريها.

لماذا انت خجول؟ إذا اكتشفت سبب خجلك في المقام الأول ، فقد يساعدك ذلك في التغلب عليه. على سبيل المثال ، إذا كان ذلك بسبب أن لديك صورة سلبية عن نفسك ، فقد ترغب في إلقاء نظرة على بعض النصائح لتحسين احترامك لذاتك.

إنهم لا ينظرون إليك. قد يكون من السهل الوقوع في فخ التفكير في أن الأشخاص الذين تتواجد معهم ينظرون إليك ويحكمون عليك عندما تشعر بالخجل، ما لا تعرفه هو حقيقة أنهم ربما لم ينتبهوا لك و لا يفكرون فيك على الإطلاق. يمكن أنهم يفكرون في تناول العشاء او أي شيء أخر..

حوّل تركيزك، إذا وجدت نفسك متوترًا بشأن رأي الآخرين عنك ، فحاول تحويل تركيزك إلى شيء آخر. اطرح عليهم أسئلة عن أنفسهم ، فكر في بعض المواضيع التي يمكنك طرحها على الأشخاص وحاول معرفة المزيد عنهم.

تحدث مع نفسك. الحديث الإيجابي عن النفس والتحفيز الذاتي ليس بالأمر السهل ، ولكن إذا خصصت وقتا لتتمرن عليه تحسنت فيه ، فسوف يساعدك ذلك على زيادة و تعزيز ثقتك بنفسك. ستندهش من مقدار الاختلاف بعد ذلك.

لا تتجنب المواقف الاجتماعية أبدا، حتى لو كانت تجعلك متوترًا وغير مرتاح في بعض الأحيان عند مواجهتها ، ستصبح أفضل للتعامل مع هذه المواقف عندما تعتاد على ذللك بالتعرض لعديد من المواقف دون تردد.

مارس مهاراتك الاجتماعية. بمجرد أن تكون في موقف اجتماعي، إما جالسًا على الطاولة أو تلعب لعبة أو تعمل في مشروع جماعي ، أخبرهم من أنت، ان مهارات الاتصال مفيدة في معظم جوانب الحياة.

اذا لم تستطع أن تتخلص من الخجل


التغلب على الخجل أمر ممكن ، لكنه قد لا يكون سهلاً. إذا كنت قد حاولت ان تطبق هذه النصائح وما زلت تواجه مشكلة ، تحدث مع شخص تثق به مثل أحد أفراد الأسرة أو صديق، ما عذا ذللك إذا كنت تعاني حقًا من خجلك ، فقد يكون هناك شيء آخر يحدث. حدد موعدًا مع طبيب عام أو أخصائي صحة عقلية ، والذي يمكنه التحدث معك حول الأمر ومساعدتك في وضع برنامج خاص لحالتك الخجلية.

author-img
نقدم محتوى موثوق ومتنوع متعلق بحقائق علم النفس و الحياة بصفة عامة، معلومات ثقافية في شتى المجالات الحياتية لنشر الوعي بين الناس ولمعرفة الحقائق عبرمقالات مفيدة و فيديوهات عالية الدقة

تعليقات