القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن لغة الجسد في علم النفس وكيف يتم استخدامها حسب العلم

 فيما يلي معلومات في علم النفس عن لغة الجسد البشري مدعومة بالعلم لمساعدتك على فهم تصرفات الأشخاص في حياتك.

ستتعرف أيضًا على الأنواع المختلفة للغة جسد الإنسان. وترى أمثلة حقيقية للغة الجسد ، وأهمية لغة الجسد ، وكيف يتم استخدام لغة الجسد البشري في علم النفس الحديث.

يستخدم علم نفس لغة الجسد المعروف أيضًا باسم التواصل غير اللفظي يوميًا من قبل المحققين وكيانات إنفاذ القانون. للقبض على المجرمين وقراءة عقول الأفراد من خلال مشاهدة طريقة جلوسهم وتعبيرات وجوههم وكيف يقفون أو يتحدثون.

معلومات في علم النفس عن لغة الجسد، معلومات عن علم النفس ولغة الجسد


معلومات عن  لغة الجسد  في علم النفس

المعلومات التالية حول لغة الجسد أو الاتصالات غير اللفظية هي للأغراض التعليمية والترفيهية فقط. لا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام هذا المحتوى لإيذاء الآخرين.



الابتسام

هناك أكثر من 18 ابتسامة مختلفة يستخدمها البشر لإظهار المشاعر. و 99٪ من هذه الابتسامات مزيفة بالفعل وواحدة فقط حقيقية وتظهر سعادة حقيقية. ابتسامة دوشين هي الوحيدة التي تظهر سعادة حقيقية. طريقة بسيطة لفهم ابتسامة دوشين هي تخيل طفل عمره 5 أشهر يبتسم! تصغر العيون وترفع الخدين وتفتح الشفتان بما يكفي لإظهار الأسنان أثناء الابتسام.

منسحب

تظهر الأبحاث أنه عندما يعقد شخص ما ذراعيه وساقيه أثناء محادثة أو جدال. فهذا يدل على انسحاب الشخص عاطفيًا من المحادثة. لا تكلف نفسك عناء مواصلة المحادثة لأنه أو أنها قد اتخذت قرارها بالفعل بشأن هذا الموضوع!

التعبيرات العالمية

هناك 8 تعابير وجه عالمية وهي الحزن ، والخوف ، والغضب ، والمفاجأة ، والسعادة ، والاشمئزاز ، والازدراء ، والإحراج. سيظهر كل شخص في العالم تعبيرات الوجه الدقيقة لكل واحد من المشاعر المذكورة أعلاه.

 عدم الراحة

في المواقف الصعبة أو المزعجة. عادة ما تلمس النساء رقابهن، ملابسهن وشعرهن بينما يميل الرجال من ناحية أخرى إلى لمس وجوههم.

الكذب او الخداع

تنظيف الساق هو عندما يمرر الشخص يديه ذهابًا وإيابًا من أعلى الفخذين نحو الركبتين. يوضح هذا الإجراء أن الشخص إما متوتر أو كاذب أو مخادع.

 الثقة حسب لغة الجسد

علامة شائعة جدًا عن الثقة والسلطة. هي عندما ينشر رجل أو امرأة أو يمدد أطراف أصابعه على الطاولة أثناء التحدث أو الجلوس.

 الضيق والضعف

من العلامات الشائعة على الضيق و القلق الموجودة عند الجميع تقريبًا هي عملية فرك اليدين. كما يشير أيضًا إلى أن الشخص مهتم لسعادة شخص آخر. يمكنك تحديد نقطة ضعف الشخص من خلال مشاهدة حركة يديه. إذا وضع إبهامه في جيبه ، فهذا يشير إلى الضعف وتدني احترام الذات والثقة.

اتساع حدقة العين

تظهر الأبحاث أن أحد الأسباب الرئيسية لتوسع حدقة العين هو الاهتمام. إذا رأى شخص ما شيئًا يحبه ، فإن حدقة العين تتوسع وإذا لم يكونوا مهتمين بالشيء فإنها تقبض. هذه طريقة سهلة للغاية لملاحظة ما إذا كان موقفك مقبولًا من قبل الآخرين. عندما تكون في اجتماع أو أثناء إجراء محادثة مع شخص ما.

 السرقة

بعد البحث حول آلاف اللصوص وسارقي المتاجر ، وجد الباحثون أن 98٪ منهم كان لديهم نفس لغة الجسد عندما وقعوا متلبسين. سيحاول معظم اللصوص إبقاء رؤوسهم منخفضة والحد من حركات اليد والإيماءات. هناك وضع شائع بين السارقون وهو "تأثير السلحفاة" حيث يتم رفع الرأس إلى أسفل الكتفيين. 

 الإجهاد

تظهر الأبحاث أنه في معظم الحالات ، يميل الناس لرمش العينين بشكل أسرع عندما يكونون إما متوترين أو تحت الضغط. هذه واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاكتشاف ما إذا كان الشخص يكذب.

الشك حسب لغة الجسد

الإيماء برأس الشخص بشكل مفرط أثناء المحادثة هو علامة على أن الشخص يشك في قدراته. أو يشعر بالقلق من أنك تفكر به بشكل سلبي.

ما هي الأنواع الأربعة للغة الجسد؟

  1. هناك العديد من الأنواع المختلفة للغة الجسد أو كما يسميها الباحثون "التواصل غير اللفظي" المستخدم لتحديد نوايا الشخص أو أفكاره ، لكن الأنواع الأربعة الرئيسية التي غالبًا ما تستخدم في معظم السيناريوهات هي حركة الجسم ووضعية الجسم، الصوت، حركات العين، وتعبيرات الوجه،  تعد الإيماءات  و اللمس أنواعًا أخرى من الاتصالات غير اللفظية أيضًا.
  2. تعبيرات الوجه مثل الحزن والسعادة والغضب والمفاجأة والخوف والاشمئزاز هي بعض من أكثر لغات الجسد شيوعًا في جميع ثقافات العالم.
  3. يمكن أن يُظهر الاتصال بالعين أو حركات الاهتمام بالشخص عاطفته و جاذبيته. بينما يمكن أن يشير صوت المرء إلى السخرية، الغضب، المودة أو الثقة.
  4. ومع ذلك. قد يكون للإيماءات معاني مختلفة حسب اختلاف الثقافات. على سبيل المثال قد يكون للطريقة التي يلوح بها الشخص معنى مختلف في آسيا عما هو عليه في أوروبا. من الأنواع الشائعة للإيماءات المستخدمة في التواصل غير اللفظي: الإشارة ، التوجيه ، التلويح ، وتحريك اليدين عند التحدث أو الجدال.

كيف يقرأ علماء النفس لغة الجسد؟

يقرأ علماء النفس لغة الجسد من خلال دراسة عيون الشخص ، والتحديق مباشرة في الوجه ، والانتباه إلى القرب ، مراقبة حركات رأس و أقدام الشخص ، النظر إلى إشارات اليد ومراقبة موضع ذراعي الشخص .

ذات صلة: 10 حقائق نفسية لا يعرفها معظم الناس


استنتاج

الآن أنت تعرف أغلب الحقائق النفسية عن لغة جسد الإنسان! إذا أعجبك هذا المنشور ، فلا تنس مشاركته مع أصدقائك ويمكنك أيضًا العثور علي على Pinterest لمزيد من الحقائق النفسية الرائعة! اترك افكارك في تعليق

author-img
نقدم محتوى موثوق ومتنوع متعلق بحقائق علم النفس و الحياة بصفة عامة، معلومات ثقافية في شتى المجالات الحياتية لنشر الوعي بين الناس ولمعرفة الحقائق عبرمقالات مفيدة و فيديوهات عالية الدقة

تعليقات